منتديات امير البحر

منتدى دينى_ثقافى_ترفيهى_شامل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل ستفتح القاهرة معبر رفح إذا رفضت إسرائيل التهدئة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sndrela
الاداره
الاداره
avatar

عدد الرسائل : 80
  :
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: هل ستفتح القاهرة معبر رفح إذا رفضت إسرائيل التهدئة؟   الجمعة مايو 30, 2008 9:19 pm


]محمود جمعه-القاهرة


تصريحات قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوجود وعد مصري لها بفتح معبر رفح من جانب واحد إذا رفضت إسرائيل مقترح التهدئة أو في حال خرقها اتفاقا بهذا الشأن، أثارت تساؤلات عن وجود التزام حقيقي من القاهرة بالقيام بمثل هذه الخطوة لا سيما أنها قد تترتب عليها تداعيات في علاقات مصر مع كل من إسرائيل والولايات المتحدة.


وكان جهاز المخابرات المصري بقيادة اللواء عمر سليمان قد تمكن أخيرا من الحصول على التزام من الفصائل الفلسطينية بتهدئة متبادلة مع إسرائيل تبدأ من غزة وتمتد إلى الضفة الغربية بعد ستة أشهر، على أن يقوم سليمان بنقل هذا الموقف للحكومة الإسرائيلية للحصول على رد عليه قبل أن يصبح قابلا للتنفيذ.


وفي رد له على سؤال للجزيرة نت حول وجود هذا الالتزام، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي "لا أريد التعليق على هذه النقطة الآن، قد نعلق عليها في مرحلة لاحقة، أعتقد أن عدم التطرق إعلاميا إلى هذه المسألة (فتح المعبر من جانب واحد) أمر في صالح جهود التهدئة".


وتعليقا على تصريحات مصادر مصرية قالت إن القاهرة ستلتزم بوعد الرئيس المصري حسني مبارك بـ"عدم تجويع غزة" إذا رفضت إسرائيل التهدئة، قال زكي "قراءة التصريح جيدا توضح معناه، وأعتقد أن معناه واضح، نحن مثل الجميع نستخدم الإعلام لتمرير رسائل. الإعلام جزء من منظومة عملنا وجهودنا للتهدئة".

وعن حصول مصر على ضمانات من إسرائيل للمضي قدما في جهود الوساطة مع الفصائل الفلسطينية، قال المتحدث المصري "عندما تكون وسيطا لا يكون الحديث عن ضمانات، وإنما عن مستوى استعداد معين لدى طرفي المشكلة".

ووصف زكي الموقف الأميركي من الجهود المصرية الرامية للتهدئة في غزة بأنه "داعم ومؤيد". وقال "نتحدث مع الأميركيين في كل شيء، وهم يعرضون دوما المساعدة والعون، هم لديهم حديث مسموع عند الإسرائيليين، ونحن لدينا بعض الدلال على الفلسطينيين، من مصلحة الجميع الوصول إلى التهدئة".

[/size]
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 22
  :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل ستفتح القاهرة معبر رفح إذا رفضت إسرائيل التهدئة؟   السبت يونيو 14, 2008 5:43 am

مشكور يا سندريلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل ستفتح القاهرة معبر رفح إذا رفضت إسرائيل التهدئة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امير البحر :: القسم العام :: السياسه واخبارها-
انتقل الى: